الهجرة إلى إسبانيا

اللجوء في إسبانيا طريقة تقديم الطلب وكل الإجراءات المطلوبة لسنة 2021

يجب على أي شخص يرغب في طلب الحماية الدولية في إسبانيا تقديم طلب رسمي إلى السلطات المختصة. هناك طريقتان رئيسيتان لتقديم طلب اللجوء: في الأراضي الإسبانية أو في مراقبة الحدود. لا يمكن تقديم طلبات اللجوء من خلال السفارات أو التمثيل القنصلي خارج الأراضي الإسبانية ، على الرغم من أن قانون اللجوء قد توقع في البداية ذلك الاحتمال.

في حالة وجود طالب اللجوء خارج الأراضي الإسبانية ، يجب عليه تقديم طلب رسمي إلى سلطة مراقبة الحدود. إذا كان الشخص موجود بالفعل في الإقليم الإسباني ، فإن السلطات المختصة يمثلها مكتب اللجوء واللجوء (OAR) ، أو أي مكتب للأجانب ، أو مركز احتجاز الأجانب (CIE) أو مركز الشرطة.

القبول والإجراءات العادية للجوء 1

بموجب شروط الإجراء العادي ، يقوم المتقدمون الذين هم داخل الإقليم الإسباني بتقديم طلبهم بإرساله إلى مكتب المدعي العام ، وهي سلطة تعتمد على وزارة الداخلية. يجب أن يكون لدى OAR شهر واحد للنظر في الجوانب الرسمية للطلب ، أي قبولها. إذا لم تقم وزارة الزراعة بإصدار قرار خلال ذلك الوقت ، فمن المفهوم أن الطلب قد تم قبوله بموجب القانون الأسباني (تحت الصمت الإيجابي). يقرر القرار ما إذا كان الطلب مقبولاً أم غير مقبول. ويجوز للمكتب اعتبار الطلب غير مقبول للأسباب التالية: (أ) عدم الاختصاص للنظر في الطلب ؛ أو (ب) عدم الامتثال للمتطلبات الرسمية.

إذا تم الإعلان عن عدم قبول الطلب ، فيجوز لمقدم الطلب أن يطعن في طلب الانعكاس (Recurso de reposición) أو تقديم استئناف إداري مثير للنزاع. من ناحية أخرى ، إذا أعلنت OAR أن الطلب مقبول ، فإن وزارة الداخلية سيكون لديها فترة ستة أشهر لفحص الطلب. ومع ذلك ، في الممارسة العملية هذه الفترة عادة ما تكون أطول. خلال هذا الوقت ، سيتلقى مقدم الطلب وثائق جديدة تثبت وضعه كطالب للجوء ، بطاقة حمراء (tarjeta roja).

تختص اللجنة المشتركة بين الوزارات المعنية باللجوء (Comisión de Asilo y Refugio، CIAR) بالبت في الطلب. إذا تم استيفاء الموعد النهائي وهو ستة أشهر وظلت المسألة دون حل ، فمن المفترض أن الطلب قد تم رفضه.

يجب أن يحل القرار الطلب بأحد القرارات التالية: (أ) منح وضع اللاجئ ؛ (ب) منح حماية فرعية ؛ (ج) إنكار وضع اللاجئ أو الحماية الإضافية ومنح تصريح إقامة على أساس إنساني ؛ أو (د) رفض الحماية.

في حالة اعتبار الطلب غير مقبول أو مرفوض ، يعود الشخص إلى الإقليم الأسباني أو يغادره أو سينقل إلى إقليم الدولة المسؤول عن فحص طلب اللجوء. على الرغم من ذلك ، يمكن أن يكون الشخص مؤهلاً للبقاء في إسبانيا على أساس إنساني.

ماهي إجراءات عاجلة اللجوء

إذا كان مقدم الطلب خارج الأراضي الإسبانية أو طالب اللجوء من هيئة المخابرات المركزية ، فإن التقييم المتعلق بمقبولية الطلب سيتبع الإجراء العاجل. في هذه الحالة ، سيكون لدى OAR 72 ساعة ، أو 4 أيام في حالة مقدم الطلب في CIE ، للإعلان عن قبول الطلب ، غير مقبول أو لا أساس له. إذا تم قبول الطلب ، فسيتم السماح للشخص بالدخول إلى الأراضي الإسبانية لمواصلة الإجراءات العاجلة. في حالة أن الطلب غير مقبول أو لا أساس له ، يجوز لمقدم الطلب أن يطلب إعادة النظر في الطلب خلال يومين. في حالة الرفض الثاني أو عدم القبول ، يمكن للشخص تقديم طعن أمام قاضٍ أو هيئة قضائية.

  • في حالة عدم الوفاء بأي من المواعيد النهائية ، سيتم قبول مقدم الطلب في الإقليم من أجل مواصلة طلب اللجوء في الإجراء المعتاد.
  • عندما يكون الطلب مقبولاً ، سيكون لدى وزارة الداخلية ثلاثة أشهر لاتخاذ قرار بشأن الطلب في الإجراء العاجل. في حالة
  • تقديم الطلب في CIE ، يكون الإجراء الواجب اتباعه هو الإجراء العاجل ، حتى إذا كان الشخص موجودًا في الأراضي الإسبانية.

يمكن أن يطلب مقدم الطلب تطبيق الإجراء العاجل ، أو يمكن لوزارة الداخلية تطبيق

الإجراء بحكم المنصب في الظروف التالية: 2
  • التطبيق واضح المعالم ؛
  • يتم تقديم الطلب من قبل شخص ذي احتياجات خاصة ، خاصة القصر غير المصحوبين بذويهم ؛
  • لا يرفع مقدم الطلب إلا قضايا لا علاقة لها بدراسة متطلبات الاعتراف بحالة اللجوء أو الحماية الفرعية ؛
  • أن يكون مقدم الطلب من بلد يعتبر بلد منشأ آمنا ولديه جنسية ذلك البلد ، أو في حالة انعدام الجنسية إذا كان له أو لديها إقامة في البلد ؛
  • يسري مودع الطلب بعد فترة شهر واحد ؛ 3
  • يقع مقدم الطلب في أي من بنود الاستبعاد بموجب قانون اللجوء.
  • من المؤهل للحصول على الحماية الدولية في إسبانيا (اللجوء) ؟

يمنح قانون تنظيم إسبانيا رقم 12/2009 بشأن الحق في اللجوء والحماية الفرعية في إسبانيا وضع اللاجئ لأي شخص لديه خوف مبرر من الاضطهاد في بلده لأسباب تتعلق بالعرق أو الدين أو الجنسية أو الآراء السياسية أو الانتماء إلى مجموعة اجتماعية محددة ، الجنس أو التوجه الجنسي.

كما يعترف بأنه عديم الجنسية أي شخص لا يحمل جنسية ، يقع خارج بلد إقامته العادية ، ولا يرغب أو لا يمكنه العودة إلى ذلك البلد لأي من الأسباب المذكورة أعلاه.

 ماهي المراكز التي تستقبل طلبات اللجوء في إسبانيا

عندما وتريد طلب اللجوء يجب عليك تواجه إلى احدى المراكز التي تستقبل طلبات اللجوء سوف تجدهم في المراكز الحدودية عند الدخول مباشرة الى إسبانيا في المطار أو الميناء أو الحدود البرية عند المكاتب المتخصصة في ذلك مثل ، مكاتب المساعدة واللجوء (OAR) ،مراكز المعسكرات الخاصة بالمهاجرين والأجانب (CIE) توجد عدة مناطق في إسبانيا لي تقديم إلى اللجوء .

ما هي الخطوات الإجرائية للمطالبة باللجوء

  • الخطوة الأولى هي حجز موعد لمقابلة شخصية في مكتب اللجوء واللجوء في برشلونة (OAR). خلال المقابلة الشخصية ، سيتم سؤالك بشكل أساسي عن هويتك ، وكيف تمكنت من الوصول إلى إسبانيا وأسباب الاضطهاد. يجب أن يعرف الموظفون ما الذي مررت به إذا كانوا يريدون مساعدتك. يمكنك تقديم المستندات الداعمة أثناء المقابلة أو خلال العملية بأكملها.
  • ستقرر OAR في غضون شهر واحد ما إذا كان سيتم معالجة مطالبتك أم لا. إذا كنت قد قدمت مطالبتك في نقطة تفتيش حدودية ، فإن السلطات لديها أربعة أيام لاتخاذ قرارها.
  • لاحظ أنه بموجب اتفاقية دبلن ، فهي أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي يتسلمها طالب اللجوء إلى مسؤول عن معالجة طلب اللجوء. لذا ، إذا كنت مسجلاً في إسبانيا ، فلن تتمكن من طلب اللجوء في بلد آخر.

 ماهي الحقوق التي  سأحصل عليها خلال طلب اللجوء في إسبانيا 2021

  • يحق لك البقاء في إسبانيا الى حين صدور القرار النهائي على طلبك
  • يمنع على السلطات ترحيلك الى البلد الذي قدمت منه هاربا من اضطهاد
  • يحق لك الحصول على المساعدات و الاستشارات القانونية
  • يحق لك الحصول على المساعدات الطبية و الاستفادة من العلاج
  • يحق لك الحصول على المساعدات الاجتماعية

 كم من الوقت يلزم لإتخاذ القرار بشأن طلبي

  • يجب أن تعرف أولا أن الحكومة الإسبانية هي من تقرر في الأول والأخير بقول اللجوء أو رفضه .
  • والمسؤول في الحكومة عن القرار هو وزير الداخلية التي يتخذ قراره بناءا على ما اقترحته عليه لجنة المساعدة واللجوء .
  • عندما تقبل السلطات المختصة بدراسة طلبك للجوء سيتم اتخاذ القرار في طلبك في غضون 6 أشهر كأقصى مدة .
  • في بعض الأحيان يتأخر الرد اذا كانت هناك طلبات لجوء كثيرة في أسبانيا أو لأسباب أخرى .

كم عدد الأشخاص الذين تم منحهم الحماية

هناك 5،798 لاجئ و 7535 طالب لجوء يقيمون في إسبانيا ، وفقًا لبيانات المفوضية في عام 2014. منحت وزارة الداخلية الإسبانية الحماية الدولية إلى 1585 شخصًا هذا العام ، بينما حرمت منها 2070 طالبًا آخر. وهذا يعني أنها قبلت 43.3٪ من طلبات اللجوء التي حصلت عليها ورفضتها 56.7٪.

ماذا يحدث إذا تم رفض طلب اللجوء

في هذه الحالة ، سيكون عليك مغادرة إسبانيا ، ما لم يكن لديك نوع من تصريح الإقامة. يمكنك أيضًا تقديم التماس ضد رفض طلبك أمام المحكمة.

  • يمكن قراءة يمكن المشاركة في قرعة كندا خطوة بخطوة لسنة 2021: من هنا
  • من أجل تسجيل في قرعة كندا إضغط هنا لتسجيل في قرعة كندا: من هنا 
  • يمكن قراءة الهجرة الى ايطاليا خطوة بخطوة لسنة 2021: من هنا
  • يمكن قراءة الهجرة الى كندا خطوة بخطوة لسنة 2021: من هنا
  • عقود العمل الموسمية في اسبانيا مطلوب 30 ألف عاملة : من هنا
  • الحصول على أوراق الإقامة الإسبانية من عامك الأول : من هنا

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
https://www.hajir.info/

انتباه !!

عدد المقاعد للتسجيل في السحب العشوائي للهجرة إلى كندا محدود حتى الآن عدد المشتركين 400 ألف من أصل 500 ألف فقط بعد فتح التسجيل بيوم واحد