الهجرة الى ايطاليا

عقد عمل موسمي في إيطاليا أجل الحصول على عقد عمل في إيطاليا لسنة 2021

عقد عمل موسمي في إيطاليا لا يمكن للراغب بالحصول على عقد عمل في إيطاليا أن يفهم ، آلية هذا البرنامج دون التعرف على قانون فلوسي الإيطالي أو ما يعرف باسم مرسوم التدفقات السنوي ، لذا سنتطرق لشرح مفصل لهذا القانون وأعداد المهاجرين التي يسمح بدخولها لإيطاليا في هذه السنة تعتبر عقود العمل الموسمية إحدى الطرق الفعالة للهجرة إلى إيطاليا إضافة إلى أنها توفر ضمان العمل قبل الهجرة ، أي أن الشخص الذي سيهاجر عن طريق  ،هو شخص يعرف ماذا سيعمل وما هو مرتب العمل الذي سيقوم به ، على عكس طريقة الهجرة العادية التي يهاجر فيها الشاب ثم بعد وصوله إلى إيطاليا يقوم بالبحث عن عمل .

وهنا الأمر قد لا يكون مضمون ولا يدري أي عمل سيحصل عليه وأي عائد مالي سيعود عليه من جراء هذا العمل ،لذا سنذكر لكم في هذا المقال تفاصيل عقود العمل الموسمية في إيطاليا لسنة 2021 فتابعونا لمعرفة جديد هذه السنة.

ما هو مرسوم التدفقات السنوي أو ما يعرف بقانون فلوسي الإيطالي

حتى نفهم عقود العمل الموسمية في إيطاليا يجب علينا أولا معرفة ما هو مرسوم التدفقات السنوي والمعروف أيضا باسم قانون فلوسي ،وهو مرسوم حكومي يصدر بشكل سنوي من طرف الحكومة الإيطالية يهدف إلى تنظيم وفود المهاجرين القادمين إلى إيطاليا بهدف العمل و بهدف الاستثمار أيضا ،وهذه نقطة مهمة بالنسبة للشباب الذين يملكون رأس مال صغير ، أو يملكون عمر حر ويرغبون بتأسيس مشروع أو مؤسسة مصغرة في إيطاليا.

ما هو الهدف من قانون فلوسي الإيطالي عقد عمل موسمي في إيطاليا

يهدف قانون فلوسي إلى جلب اليد العاملة الماهرة التي يحتاجها أصحاب العمل الإيطاليين لتشغيل مشاريعهم ، أو لتأسيس استثماراتهم الجديدة ،وهذا الأمر شكل مشكلة للحكومة الإيطالية حيث أن النقص في اليد العاملة شكل تهديدا مباشرا للاقتصاد ، وذلك يظهر على شكل تباطؤ في معدل النمو السنوي للاقتصاد الوطني الإيطالي ،وبالتالي نقص مداخيل الضرائب التي تحصل عليها الدولة الإيطالية من عوائد الاستثمار المتعددة ، و الحكومة الإيطالية في غنى عن هذه المشاكل ، بالرغم من معارضة البعض من أعضاء الحكومة لسياسة جلب المهاجرين للعمل في إيطاليا.

ما هو عدد المهاجرين الذين يمكنهم الدخول إلى إيطاليا وفق قانون فلوسي

نظرا لصعوبة إيجاد عامل وخصوصا في بعض القطاعات مثل الفلاحة والصناعة وخدمات النقل والصحة ، فإن أصحاب العمل نقلوا انشغالاتهم للنقابات الممثلة لهم ، وبعد ضغط نقابات العمال في إيطاليا على الحكومة فإن هذه الأخيرة فتحت الباب للمهاجرين وفق برامج العمل التالية:

برنامج عقود العمل الموسمية :وهو يسمح بقدوم المهاجرين للعمل لفترة تقدر ببضعة أشهر وقدر هذا العدد بأكثر من ثلاثين ألف عقد عمل موسمي وهو عدد ضخم يمنح الفرصة للكثيرين من اجل العمل في إيطاليا عقد عمل موسمي في إيطاليا.

برنامج جلب العمال من الإتحاد الأوروبي

هذه النسبة غير محددة ولكنها صاحبة الأولوية من بين 30 ألف عامل ، بحيث يكون هناك استقطاب لهذه الفئة لسد الحاجة ،والأعداد المتبقية يتم جلبها من خارج الإتحاد الأوروبي.

برنامج جلب العمال من خارج الإتحاد الأوروبي

يعتمد هذا البرنامج على جلب العمال من أمريكا الجنوبية ،وشمال إفريقيا ، ويكون العدد الإجمالي فيما يخص العقود الدائمة إثنى عشر ألفا وفيما يخص العقود الموسمية ثمانية عشر ألف.

برنامج المقيمين في إيطاليا : وهو ينقسم إلى جزأين عقد عمل موسمي في إيطاليا

الطلبة والمتربصين الذين انهوا دراستهم في إيطاليا

بالنسبة للتلاميذ والطلبة الذين قاموا بإنهاء دراستهم الجامعية ، أو انهوا تكوينهم المهني في إيطاليا ،فإنه يمكنهم الحصول على عقود عمل وذلك يتم عن طريق تحويل تأشيرة الدراسة في إيطاليا التي يملكونها ، إلى تأشيرة عمل عقد عمل موسمي في إيطاليا.

2-العمال الذين انتهى عقد عملهم في إيطاليا

يكون عددهم ألفين عامل يتم اختيارهم من بين العمال الذين انتهت مدة عملهم في إيطاليا وكانوا ملتزمين بنظام العمل ، فيتم منحهم عقود عمل جديدة أو تجديد عقد عملهم السابق.

لمزيد من المعلومات، انقر هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق